تعريف الحجامة

ما هي الحجامة ؟

1) المعني اللغوي : هناك معنيان لكلمة حجامة

المعني الأول : الحجامة مشتقة من الفعل حجم أي مص

والمقصود بالحجامة هو مص أو تسريب كمية من الدم من موضع معين بغرض مداواة عضو أو مرض معين.

المعني الثاني : الحجامة مشتقة من الفعل حجم أي أعاد الشىء إلي حجمه الأصلي ومنعه من التقدم وبذلك يكون المقصود بالحجامة هو وقف المرض ومنعه من التقدم.

 

2) المعني العلمي للحجامة Letting Blood and Cupping

إن العلاج بالحجامة هو عبارة عن إخراج الدم الفاسد من جسم الانسان وذلك لإن الدم الفاسد هو اساس اي مرض وخروجه من الجسم عن طريق كاسات الحجامة يحقق الصحة والحيوية.

3) وهل جسم الإنسان به دم فاسد؟

إن الدم المحمل بكرات الدم الحمراء العجوزة الهرمه والتي تجاوزت 120 يوم تكون محملة بالشوائب الدموية والاخلاط الرديئة والتي تصل إلي جسم الإنسان من خلال الدم بأي طريقة من خلال الأدوية الكيماوية أو الملوثات الكيماوية المختلفة والتي نتعرض لها.

هذا الدم الفاسد والذي تجاوز 120 يوم يدور مع دورة الدم ويميل للتجمع والرقود أعلي الظهر في مواضع الكاهل والأخدعين واللذان يمتيزان بضعف تدفق وبطء حركة سريان الدم. img507f447e709c1

وعندما نستخرج الدم الفاسد ونتخلص منه من خلال الحجامة يتخلص الجسد مما يزعجه وبالتالي يزيد تدفق الدم النقي المحمل بكرات الدم الحمراء النقية إلي اعضاء جسم الإنسان فيغذيها فيستعيد الجسم توازنه ويعود إلي طبيعته وتنشط قدراته المناعية .

4) ولماذا لا يستطيع الجسم التخلص من كرات الدم الحمراء والتي تجاوزت 120 يوم والمسماة (بالعجوزة أو الهرمة ) بدون اللجوء للحجامة ؟

الجواب: جسم الإنسان ليس عاجز عن التخلص من كرات الدم الحمراء الهرمة أو التخلص من الشوائب والاخلاط الرديئة . فهناك اعضاء تعمل علي تنقية الدم من تلك الشوائب. وهي:

أ‌) الطحال Lien : فعندما يمر الدم علي الطحال يتخلص منه كرات الدم الحمراء التي تجاوزت 120 يوم ليحل محلها خلايا أخري جديدة.. ولكن يمكن لبعض كرات الدم الحمراء المرور من

الطحال خاصة لو أن هناك اصابة أو خلل أو مرض به فنحتاج إلي تنقية الدم من خلال الحجامة.

  • ويزن الطحال 150 جم ويقع تحت الحجاب الحاجز خلف المعدة وفو.ق الكلية اليسري.

ب‌) الكبد Liver : ويقوم الكبد بتكسير والتهام كرات الدم الحمراء الهرمة والتي تجاوزت أربعة أشهر كما يقوم بتخليص السموم من الجسم ويعمل علي تنقية المواد السامة من الدم ويلتهم اي مكروب ويحد من ضررة .. ولكن لو أن هناك أي خلل مرضي في جسم الإنسان يجعله يؤثر علي هذا العضو فيصعب تنقية الدم فنحتاج إلي الحجامة ويزن الكبد (من 1200 جم إلي 1500جم)

ج‌) الجهاز المناعي يعمل علي تخليص الدم من العناصر الغريبة كالجراثيم والطفيليات واشكال الكرات الحمراء الهرمة .

وذلك عن طريق كرات الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية فينتج اجسام مضادة للجراثيم والتهام الاجسام الغريبة والشاذة .

د‌) إذن فلولا وظائف الكبد والطحال والجهاز المناعي لتحول جسم الإنسان إلي تجلطات دموية واحدة واستحالت حياته …. ولكن …. مهما تخلصت هذه الأعضاء من كرات الدم الحمراء الفاسدة والتي تجاوزت 120 يوم يبقي عدد عظيم منها داخل الجسم .

وهنا يأتي دور الحجامة العظيم مما يعطي مجالاً أوسع للكبد والطحال والجهاز المناعي من أجل اتمام وظائفها علي أكمل وجه.