مرض التصلب المتعدد ام اس

مرض ام اس وامكانية علاجة
ماهو “إم إس”
========
مرض التصلب العصبي المتعدد أو “إم إس” هو خلل بالجهاز المناعى يصيب الجهاز العصبي المركزي انتشاراً، وقد يصيب المخ أو النخاع الشكوي أو الفقرات الصدريه أو العصب البصري أو جميعهم في آن واحد.
وويؤكد الدكتور وحيد عبدالعال مدرس االعلاج الطبيعي والتأهيل ، أن مرض التصلب العصبي يعد من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز المناعى والجهاز العصبي شيوعاً، وهو مرض إلتهابي يزيل صفائح الميلين التي تغطي الأعصاب، وهى مادة كالغلاف البلاستيكي الواقي للأسلاك الكهربائية، واستجابة لأمور غير معروفة تبدأ كريات الدم البيضاء بمهاجمة صفائح الميلين مسببة زواله مما يعيق حركة الإشارات العصبية وينتج الإلتهاب، حيث لايدرك العقل أن العضو يخص الجسم ويبدأ في التعامل معه على أنه جسم خارجي و يحاربه ليطرده من الجسم.
وأوؤكد أن عدد المصابين بـ”الإم إس” يتخطى 70 ألف مصاب في مصر وعددهم في تزايد مستمر،
تنبيه هااااام
وانبه وأأوكد ,وانبه وأأوكد وتتنوع الأعراض من مريض لآخر فلايتشابه المرض لدى اثنان،
فلا يتشابه المرض لدى اثنان وقد ظهر مرض التصلب المتعدد في أوروبا منذ مئات السنين وسجلت عدة ملايين من حالات التصلب المتعدد في كل دول العالم تقريباً، ولكنه أكثر شيوعاً لدى شرائح معينة، حيث يتركز في الفئات العمرية بين 20 و 45 سنة، وكغيره من أمراض المناعة يزيد في النساء عنه لدى الرجال.
كما أن هناك علاقة واضحة بين الإكثار من تناول الدهون الحيوانية في الغذاء وبين مرض التصلب المتعدد، كذلك ترتفع نسبته لدى المدخنين أكثر من غيرهم .
وانصح مريض التصلب المتعدد ألا يستهين بالطب البديل في علاجه لأن في هذا المرض لاتوجد حالتان متشابهتان تماماً.
—————————–
أعراض التصلب العصبي المتعدد
المرض ظهر منذ وقت طويل، ولكنه زاد في الفترة الأخيرة،
يتم الكشف عنه عن طريق أجهزة الأشعة وتظهر نقط بيضاء في المخ تعني أن الشخص مصاب بـ “إم إس”.
توضيح …..
واوضح أن المرض يبدأ بأعراض بسيطة كازدواج رؤية وفقدان الاتزان والتنميل، ثم تذهب الأعراض وتعود مرة أخرى بشكل أشد، كما يتغير موقع الإصابة نفسه، فهناك من يفقد بصره وهناك من يصاب بالشلل التام ولايتحرك صاحبه من السرير، وهناك شلل جزئي إلى جانب آلام وأوجاع شديدة، كما يختلف شكل المرض من مريض لآخر، وبعد أن يصبح عمر المريض 45 سنة تتوقف مضاعفات المرض تلقائياً.
واحيانا المريض يشعر بزغللة في إحدى عينيه أوكلتيهما أحياناً مع ألم خفيف فى هذه العين وكذلك ازدواج مفاجئ في الرؤية وتخدر في الوجه وضعف في عضلات الرأس والوجه واللسان والبلعوم وصعوبة في النطق وتلعثم مع صعوبة في البلع أيضاً، وتستمر الأعراض لتنتهى بانتكاسات كبرى تسبب الشلل في معظم الأحيان، بالإضافة لآلام مبرحة وشديدة.
هااااام
أما عن العلاج، أوأكد أنه لم يكتشف علاج لهذا المرض حتى الآن والعلاج يقتصر فقط على تخفيف آلام المريضن وذلك بحقنتين من الإنترفيرون على الأقل إسبوعيا
***بالنسبة للإنترفيرون ليس لها أى فائدة على مرض الأم أس بل بالعكس ، لها تأثير على الكبد ، وجهاز المناعة .
أما الحجامة فيتم عملها على منطقتين فقط مرة كل شهر لمدة ثلاث شهور على منتصف عظمة الصدر ومنطقة الكاهل
– العناية بالصحة العامة: ككل الاشخاص الآخرين يحتاج مريض التصلب المنتشر إلى البقاء نشطاً جسدياً بممارسة الرياضة وتناول الوجبات الغذائية الصحية والحصول على قسط جيد من الراحة للابقاء على شعور عام جيد والمحافظة على درجة مناعية عالية.
يفضل تناول الطعام قليل الدهون واستبدال الدهون المشبعة بزيت الزيتون.
– يمكن استعمال المكملات الغذائية كالفتيامينات لتحسين الصحة العامة بعد استشارة الطبيب
– عدم التعرض لاشعة الشمس والحرارة العالية لفترة طويلة والابتعاد عن حمامات البخار والسونا.
حقن سم النحل وقطرة سم النحل
دبس التمر معلقه كبيره على نص كوب ماء وتقلب جيدااا وتشرب ثلاث مرات يوميا
صمغ عربي ينقع ويحلى بعسل نحل
لمزيد من المعلومات زورو موقعنا على جوجال والمتجربلاى وتويتر والفيس بوك واليوتيوب